-->

ما هو Proxy و VPN وما الفرق بينهما وأيهما يجب عليك أن تستعمل

في مدونة أنس للمعلوميات سبق و تطرقنا في تدوين سابقة عن ''الفرق بين نواة 32 بت و 64 بت؟ ما هي الافضل؟ اي منهم تختار؟ واليوم جاء دور Proxy و VPN .
حيث سنتعرف على الفرق بين Proxy  و VPNو أيهما ينصح باستعماله بالإضافة إلى أبرز ما يمتاز به كل واحد منهما ، فالكثير منا لا يعرف الفرق بينهما حتى أنه لا يعرف السر وراء استعمالهما و خصوصا البروكسي .

>>> VPN أو Virtual Private Networkو تعني شبكة و همية خاصة، و يتجلى دورها في مساعدتك على إخفاء هويتك و الاستمتاع بخصوصية أكثر، خاصة أثناء إستعمال شبكة الانترنت و تصفح بعض المواقع الخطيرة أو لأي سبب، و ذلك من خلال الربط بين جهازين أو شبكتين بالانترنت حيث تقوم بتشفير البيانات و إخفاء هوية المستخدم، و تتكون من 3 عناصر أساسية : GateWay، Target Network، و Client.
>>> أما بخصوص proxy فهو برنامج يتبّث على أجهزة الخوادم (سرفر) و الإستضافات، حيث يقوم بـ3 وظائف أساسية و هي تخزين المواقع، إزالة الصفحات غير المهمة، ثم تحويل الطلبات.
الغرض الأساسي من استخدام كلاً من Proxy وVPN هو إخفاء هوية المستخدم لتوفير الخصوصية والأمان عند اتصالك بالإنترنت، وتغيير الموقع الجغرافي لكسر حجب بعض المواقع والخدمات.
أغلب مزودي خدمة VPN بالإضافة إلى توفير خدمة VPN، أيضاً يقوموا بتوفير بعض الأنواع من خدمة Proxy، ويوفر بعضهم أيضاً Proxies عامة مفتوحة ومجانية.

خدمة VPN متفوقة بشكل كبير على Proxy في كل شيء تقريباً. فهي تتيح للمستخدم إخفاء هويته بالكامل، وتعطيه مجهولية تامة أثناء الاتصال، وتحمي بياناته على الإنترنت لأنها "على عكس Proxy " تقوم بتشفير الاتصال بين المستخدم ووجهته النهائية، وتقوم باستبدال اتصاله من مزود خدمة الإنترنت الخاص به باتصال آخر بأحد سيرفرات مزود خدمة VPN. وهذه الميزات التي توفرها خدمة VPN ليست فقط محصورة في تصفح الإنترنت بل تشمل أيضا جميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمها. بالإضافة إلى السرعة التي توفرها خدمة VPN مقارنةً بسرعة Proxy فهي متفوقة عليه بشكل كبير.
السبب الوحيد الذي يجعل اغلب المستخدمين يستخدموا Proxy عوضاً عن خدمة VPN هو السعر، حيث ان اغلب Proxies مجانية ومفتوحة وقد تكون مدفوعة لكن رخيصة مقارنة بخدمة VPN.
وبالتالي تُعد خدمة VPN وسيلة أكثر فعالية في حماية هوية المستخدمين وإخفاء IP Address الخاص بهم وتوفير المجهولية لهم وحماية بياناتهم، وأيضاً تخطي الحجب الذي يفرضه مزودي خدمة الإنترنت.


و بهذه المقارنة بينهم أصبحت واضحة فالVpn يتفوق على Proxy في كل شيء، و أعتقد ان هذا طبيعي كون البروكسي متوفر بشكل مجاني في حين نجد Vpn يصل إلى أثمان مرتفعة للبرامج القوية جدا.

0تعليقات